اعتلال الشبكية السكري

post-img

اعتلال الشبكية هو مرض في شبكية العين. الشبكية هي الطبقة العصبية التي تبطن الجزء الخلفي من العين. انها الجزء من العين الذي "يأخذ صورا" ويرسل الصور إلى الدماغ. كثير من الناس الذين يعانون من مرض السكري يصابون باعتلال الشبكية. ويسمى هذا النوع من اعتلال الشبكية باعتلال الشبكية السكري (مرض بالشبكية ناتج عن السكري). اعتلال الشبكية السكري قد يؤدي إلى ضعف الرؤية أو حتى العمى. في معظم الوقت، يصبح أسوأ بمرور السنوات العديدة. في البداية، تصبح الأوعية الدموية في العين ضعيفة. هذا قد يؤدي إلى تسرب الدم وغيره من السوائل إلى شبكية العين من الأوعية الدموية. وهذا ما يسمى باعتلال الشبكية غير المتكاثر. وهذا هو اعتلال الشبكية الأكثر شيوعا. إذا تسربت السوائل إلى مركز عينيك، قد تعاني من رؤية ضبابية. معظم الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية غير المتكاثر ليس لديهم أعراض.

إذا ظلت مستويات السكر في الدم عالية، سوف يزداد اعتلال الشبكية السكري سوءاً. ستنمو أوعية دموية جديدة على شبكية العين. هذا قد يبدو جيداً، ولكن هذه الأوعية الدموية الجديدة ضعيفة. يمكنها أن تنفجر بسهولة جداً، حتى في وقت نومك. إذا انفجرت، يمكن أن يتسرب الدم إلى الجزء الأوسط من العين أمام الشبكية ويغير من رؤيتك. قد يتسبب هذا النزيف أيضاً في تكون ندبة، والتي قد تتحرك على شبكية العين وتتسبب في ابتعاد الشبكية عن جدار العين (انفصال الشبكية). وهذا ما يسمى باعتلال الشبكية التكاثري. أحياناً لا يصاب الأشخاص بأعراض حتى فوات الأوان على علاجهم. لذلك فإن القيام بفحص العين بشكل منتظم أمر في غاية الأهمية.

قد يتسبب أيضاً اعتلال الشبكية في تورم بقعة شبكية العين. وهذا ما يسمى بالتورم البقعي. تقع البقعة الصفراء في منتصف الشبكية، والتي تتيح لك رؤية التفاصيل. عندما تتورم، يمكنها أن تجعل رؤيتك أسوأ بكثير. يمكنها حتى أن تتسبب في العمى القانوني. إذا لم تكن قادراً على الحفاظ على مستويات السكر في الدم في المعدل المستهدف، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية. يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تتدمر الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين نتيجة لارتفاع معدل السكر في الدم.

عندما تكون مصاباً باعتلال الشبكية السكري، يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم الأمر سوءاً. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب المزيد من الضرر للأوعية المضعفة في العين، مما يؤدي إلى مزيد من تسرب السوائل أو الدم وتعكير أكثر للرؤية.

في معظم الوقت، لا توجد أعراض على اعتلال الشبكية السكري حتى يبدأ في تغيير رؤيتك. عندما يحدث هذا، يكون اعتلال الشبكية السكري شديد بالفعل. قد يؤدي قيامك بفحص عينيك بانتظام إلى الكشف عن اعتلال الشبكية السكري في وقت مبكر بما فيه الكفاية للتعامل معه والمساعدة على منع فقدان البصر.

إذا لاحظت مشاكل في الرؤية، قم باستدعاء طبيب العيون (أخصائي العيون) على الفور. قد تكون التغييرات في الرؤية علامة على التلف الشديد في عينيك. هذه التغييرات قد تشمل العوامات، أو ألم في العين، أو ضبابية الرؤية، أو فقدان جديد للرؤية.

علاج اعتلال الشبكية السكري

ليس هناك علاج لاعتلال الشبكية السكري. ولكن عادة ما يكون العلاج بالليزر (التخثير الضوئي) فعال جداً في منع فقدان البصر إذا تم القيام به قبل تضرر شبكية العين بشكل كبير. قد يساعد أيضاً الاستئصال الجراحي للهلام الزجاجي (استئصال الزجاجية) في تحسين الرؤية إذا لم تتضرر شبكية العين بشدة. أحياناً تساعد الحقن العلاجية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) أو الأدوية المضادة للإلتهابات على انقباض الأوعية الدموية الجديدة في اعتلال الشبكية السكري التكاثري. ولأن الأعراض قد لا تحدث حتى يصبح المرض خطيراً، فإن الاكتشاف المبكر من خلال الفحص المنتظم مهم. كلما تم الكشف عن اعتلال الشبكية مبكراً، كلما كان من الأسهل علاجه وزادت احتمالية الحفاظ على الرؤية.

قد لا تحتاج لعلاج اعتلال الشبكية السكري إلا إذا أثر هذا على المركز (البقعة) من شبكية العين، أو في حالات نادرة، إذا تضررت الرؤية الجانبية (الطرفية) بشكل كبير. ولكنك في حاجة الى القيام بفحص رؤيتك بانتظام.

إذا كانت بقعة الشبكية قد تعرضت للتلف التي بسبب تورم البقعة، قد تحتاج إلى العلاج بالليزر. في حالة اعتلال الشبكية الأكثر حدة، قد تحتاج إلى إما العلاج بالليزر أو استئصال الزجاجية. ويمكن لهذه الإجراءات أن تساعد في منع أو إيقاف أو تأخير فقدان البصر عندما يتم القيام بها قبل تضرر شبكية العين بشكل كبير. تشمل طرق العلاج الحديثة أدوية مثل الأدوية المضادة للـVEGF أو المنشطات التي يتم حقنها في العين.

يتم الاستئصال الجراحي للهلام الزجاجي (استئصال الزجاجية) عندما يكون هناك نزيف (نزف الزجاجي) أو انفصال الشبكية، وهو أمر نادر في الأشخاص المصابين بمرحلة مبكرة من اعتلال الشبكية. يتم القيام باستئصال الزجاجية أيضاً عند تكون نسيج ندبي شديد.

عادة ما يكون علاج اعتلال الشبكية السكري فعال جداً في منع أو تأخير أو الحد من فقدان الرؤية. ولكنها ليست علاج للمرض. الأشخاص الذين تم علاجهم من اعتلال الشبكية السكري يحتاجون إلى مراقبة حالتهم على نحو متكرر من قبل طبيب العيون للكشف عن تغييرات جديدة في عيونهم. كثير من الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري بحاجة إلى العلاج أكثر من مرة واحدة كلما ازدادت الحالة سوءاً.

أيضا، التحكم في مستويات السكر في الدم الخاصة بك مهمة دائماً. وهذا ينطبق حتى لو كنت قد عولجت من اعتلال الشبكية السكري وتحسنت عينيك. في الواقع، حسن التحكم في نسبة السكر في الدم أمر مهم بشكل خاص في هذه الحالة حتى يمكنك إيقاف اعتلال الشبكية الخاصة بك عن التفاقم.

من الناحية المثالية، ينبغي أن يتم القيام بالعلاج بالليزر مبكراً في مسار المرض لمنع فقدان الرؤية الخطير بدلاً من محاولة علاج فقدان البصر الخطير بعد وقوعه بالفعل.

مرضى السكري الذين لديهم أي علامات على اعتلال الشبكية بحاجة إلى الفحص في أقرب وقت ممكن من قبل طبيب عيون.

Diabetic Retinopathy

post-img

Retinopathy is a disease of the retina . The retina is the nerve layer that lines the back of your eye. It is the part of your eye that "takes pictures" and sends the images to your brain. Many people with diabetes get retinopathy. This kind of retinopathy is called diabetic retinopathy (retinal disease caused by diabetes).Diabetic retinopathy can lead to poor vision and even blindness. Most of the time, it gets worse over many years. At first, the blood vessels in the eye get weak. This can lead to blood and other liquid leaking into the retina from the blood vessels. This is called nonproliferative retinopathy. And this is the most common retinopathy. If the fluid leaks into the center of your eye, you may have blurry vision. Most people with nonproliferative retinopathy have no symptoms.

If blood sugar levels stay high, diabetic retinopathy will keep getting worse. New blood vessels grow on the retina. This may sound good, but these new blood vessels are weak. They can break open very easily, even while you are sleeping. If they break open, blood can leak into the middle part of your eye in front of the retina and change your vision. This bleeding can also cause scar tissue to form, which can pull on the retina and cause the retina to move away from the wall of the eye (retinal detachment). This is called proliferative retinopathy. Sometimes people don't have symptoms until it is too late to treat them. This is why having eye exams regularly is so important.

Retinopathy can also cause swelling of the macula of the eye. This is called macular edema. The macula is the middle of the retina, which lets you see details. When it swells, it can make your vision much worse. It can even cause legal blindness. If you are not able to keep your blood sugar levels in a target range, it can cause damage to your blood vessels. Diabetic retinopathy happens when high blood sugar damages the tiny blood vessels of the retina.

When you have diabetic retinopathy, high blood pressure can make it worse. High blood pressure can cause more damage to the weakened vessels in your eye, leading to more leaking of fluid or blood and clouding more of your vision.

Most of the time, there are no symptoms of diabetic retinopathy until it starts to change your vision. When this happens, diabetic retinopathy is already severe. Having your eyes checked regularly can find diabetic retinopathy early enough to treat it and help prevent vision loss.

If you notice problems with your vision, call an eye doctor (ophthalmologist) right away. Changes in vision can be a sign of severe damage to your eye. These changes can include floaters, pain in the eye, blurry vision, or new vision loss

Diabetic Retinopathy - Treatment

There is no cure for diabetic retinopathy. But laser treatment (photocoagulation) is usually very effective at preventing vision loss if it is done before the retina has been severely damaged. Surgical removal of the vitreous gel (vitrectomy) may also help improve vision if the retina has not been severely damaged. Sometimes injections of an anti-VEGF (vascular endothelial growth factor) medicine or an anti-inflammatory medicine help to shrink new blood vessels in proliferative diabetic retinopathy. Because symptoms may not develop until the disease becomes severe, early detection through regular screening is important. The earlier retinopathy is detected, the easier it is to treat and the more likely vision will be preserved.

You may not need treatment for diabetic retinopathy unless it has affected the center (macula) of the retina or, in rare cases, if your side (peripheral) vision has been severely damaged. But you do need to have your vision checked regularly.

If the macula has been damaged by macular edema, you may need laser treatment. For more severe retinopathy, you may need either laser treatment or vitrectomy. These procedures can help prevent, stabilize, or slow vision loss when they are done before the retina has been severely damaged. Newer treatment includes medicines like anti-VEGF medicine or steroids that are injected into the eye.

Surgical removal of the vitreous gel (vitrectomy) is done when there is bleeding (vitreous hemorrhage) or retinal detachment, which are rare in people with early-stage retinopathy. Vitrectomy is also done when severe scar tissue has formed.

Treatment for diabetic retinopathy is often very effective in preventing, delaying, or reducing vision loss. But it is not a cure for the disease. People who have been treated for diabetic retinopathy need to be monitored frequently by an eye doctor to check for new changes in their eyes. Many people with diabetic retinopathy need to be treated more than once as the condition gets worse.

Also, controlling your blood sugar levels is always important. This is true even if you have been treated for diabetic retinopathy and your eyes are better. In fact, good blood sugar control is especially important in this case so that you can help keep your retinopathy from getting worse.

Ideally, laser treatment should be done early in the course of the disease to prevent serious vision loss rather than to try to treat serious vision loss after it has already developed.

People with diabetes who have any signs of retinopathy need to be examined as soon as possible by an ophthalmologist.