مرض العين السكري

post-img

يشير مرض العين السكري إلى مجموعة من مشاكل العيون التي قد يواجهها الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري كأحد مضاعفات مرض السكري. كلها يمكن أن تسبب فقدان حاد للرؤية أو حتى العمى.

وقد تشمل أمراض العين السكري:

اعتلال الشبكية السكري، تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين.

إعتام عدسة العين، تغيم عدسة العين. يتكون إعتام عدسة العين في سن مبكرة في الأشخاص المصابين بمرض السكري.

الجلوكوما- زيادة ضغط السائل داخل العين مما يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر. الشخص المصاب بمرض السكري لديه احتمالية مضاعفة تقريباً لأن يصاب بالجلوكوما عن غيره من البالغين.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية السكري هو مرض العين السكري الأكثر شيوعاً، والسبب الرئيسي للعمى في البالغين في الولايات المتحدة. وهو ناتج عن تغيرات في الأوعية الدموية في شبكية العين.

في بعض الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري، قد تتورم الأوعية الدموية وتتسرب السوائل. في أشخاص آخرين، تنمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية على سطح الشبكية. شبكية العين هي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. شبكية عين سليمة أمر ضروري لرؤية جيدة.

إذا كنت مصاباً باعتلال الشبكية السكري، قد لا تلاحظ في البداية تغييرات في رؤيتك. لكن مع مرور الوقت، يمكن أن يزداد اعتلال الشبكية السكري سوءاً ويسبب فقدان البصر. اعتلال الشبكية السكري عادة ما يصيب كلتا العينين.

كيف يتم علاج اعتلال الشبكية السكري؟

خلال المراحل الثلاث الأولى من اعتلال الشبكية السكري، ليس هناك حاجة إلى العلاج، إلا إذا كان هناك تورم بالبقعة الصفراء. لمنع تطور اعتلال الشبكية السكري، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري السيطرة على مستويات السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول في الدم.

اعتلال الشبكية التكاثري يتم معالجته بجراحة الليزر. وتسمى هذه العملية العلاج بالليزر المبعثر. العلاج بالليزر المبعثر يساعد على تقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية. يقوم طبيبك بتطبيق 1000 إلى 2000 حروق ليزر في مناطق شبكية العين البعيدة عن البقعة، مما يتسبب في تقلص الأوعية الدموية غير الطبيعية. ولأن من الضروري تطبيق عدداً كبيراً من حروق الليزر، غالباً ما تكون هناك حاجة لجلستين أو أكثر من الليزر لاستكمال العلاج. على الرغم من أنك قد تلاحظ بعض الفقدان للرؤية الطرفية، يستطيع العلاج بالليزر المبعثر إنقاذ ما تبقى من بصرك. العلاج بالليزر المبعثر قد يقلل بشكل طفيف رؤية الألوان والرؤية الليلية.

يعمل العلاج بالليزر المبعثر على نحو أفضل قبل بدء الأوعية الدموية الجديدة الهشة في النزيف. وهذا هو السبب في أنه من المهم أن تخضع لفحوصات العيون المتوسعة الشاملة والمنتظمة. حتى لو كان النزيف قد بدأ، قد يظل العلاج بالليزر المبعثر ممكناً، وهذا يتوقف على مقدار النزيف. إذا كان النزيف شديدا، قد تحتاج لعملية جراحية تسمى استئصال الزجاجية. خلال عملية استئصال الزجاجية، يتم إزالة الدم من مركز عينيك.

post title

Diabetic Eye Disease

post-img

Diabetic eye disease refers to a group of eye problems that people with diabetes may face as a complication of diabetes. All can cause severe vision loss or even blindness.

Diabetic eye disease may include:

Diabetic retinopathy—damage to the blood vessels in the retina.

Cataract—clouding of the eye's lens. Cataracts develop at an earlier age in people with diabetes.

Glaucoma—increase in fluid pressure inside the eye that leads to optic nerve damage and loss of vision. A person with diabetes is nearly twice as likely to get glaucoma as other adults.

What is diabetic retinopathy?

Diabetic retinopathy is the most common diabetic eye disease and a leading cause of blindness in American adults. It is caused by changes in the blood vessels of the retina.

In some people with diabetic retinopathy, blood vessels may swell and leak fluid. In other people, abnormal new blood vessels grow on the surface of the retina. The retina is the light-sensitive tissue at the back of the eye. A healthy retina is necessary for good vision.

If you have diabetic retinopathy, at first you may not notice changes to your vision. But over time, diabetic retinopathy can get worse and cause vision loss. Diabetic retinopathy usually affects both eyes.

How is diabetic retinopathy treated?

During the first three stages of diabetic retinopathy, no treatment is needed, unless you have macular edema. To prevent progression of diabetic retinopathy, people with diabetes should control their levels of blood sugar, blood pressure, and blood cholesterol.

Proliferative retinopathy is treated with laser surgery. This procedure is called scatter laser treatment. Scatter laser treatment helps to shrink the abnormal blood vessels. Your doctor places 1,000 to 2,000 laser burns in the areas of the retina away from the macula, causing the abnormal blood vessels to shrink. Because a high number of laser burns are necessary, two or more sessions usually are required to complete treatment. Although you may notice some loss of your side vision, scatter laser treatment can save the rest of your sight. Scatter laser treatment may slightly reduce your color vision and night vision.

Scatter laser treatment works better before the fragile, new blood vessels have started to bleed. That is why it is important to have regular, comprehensive dilated eye exams. Even if bleeding has started, scatter laser treatment may still be possible, depending on the amount of bleeding.If the bleeding is severe, you may need a surgical procedure called a vitrectomy. During a vitrectomy, blood is removed from the center of your eye.

post title