fbpx

Eye Consultants

Al Razi Bldg No. 64, Block C, 1st Floor, Unit 1017, Healthcare City, Dubai
Visit us

طرق الوقاية من مرض عدسة العين المعتمة و العلاج

هو عبارة عن ضبابية في الرؤية قد يؤدي الى ضعف و من ثم فقدان كامل للرؤية و يحدث بسبب تكتل البروتين على العدسة مما يمنع من ارسال الاشارات البصرية الى الشبكية و التي بدورها المسؤولة عن تحويل الصور الى إشارات وارسالها للمخ من خلال العصب البصري و بالتالي تضعف الرؤية و قد تتفاقم الحالة الى العمى الكامل في حال الاخفاق في اخذ العلاج المناسب و هو الجراحة .

ما هي الأعراض 

رؤية ضبابية / غير واضحة و حساسية متزايدة للضوء و رؤية بعض الهالات السوداء حول الاضاءة او الاجسام المضيئة 

طرق الوقاية 

تتجسد طرق الوقاية في الحفاظ على الأكل الصحي والحفاظ على نسبة السكر في الدم و تناول الكثير من الخضار و الفاكهة و الحرص على تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة و تناول الفيتامينات و العناصر الغذائية المهمة للجسم للحفاظ على الصحة و الرؤية الواضحة.

التدخين و تناول الكحول 

من اهم مسببات مرض العدسة المعتمة هو التدخين و الذي قد تظهر آثاره السلبية على العين في وقت متأخر وكذلك الأمر في تناول الكحول لذا يجب الابتعاد عن التدخين و عن تناول الكحول بشكل مفرط و الابتعاد عن كل ما يضر بالصحة العامة  

البقاء بعيدا عن الشمس

غالبًا ما يتطور إعتام عدسة العين في عينيك عندما تتعرض للأشعة فوق البنفسجية. الشمس هي أحد المصادر الرئيسية للأشعة فوق البنفسجية. نظرًا لاستنفاد الأوزون ، فإن هذه الأشعة تمر أكثر فأكثر على أساس يومي ، وبالتالي تزداد مخاطر إعتام عدسة العين. أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة لدى الناس هو أن إعتام عدسة العين يؤثر فقط على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. في حين أنه ، على عكس الاعتقاد الشائع ، يمكن أن يصاب المراهقون وحتى الأطفال بإعتام عدسة العين إذا تعرضوا لبيئات معينة.

يعد ارتداء قبعة واسعة تغطي رأسك بما يكفي لحماية عينيك من أشعة الشمس إجراء احترازيًا فعالًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا ارتداء ظلال ونظارات بولارويد التي تساعد في تقليل الضوء الذي يلامس عينيك.

الابتعاد عن الشمس

الشمس والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية من اهم مسببات مرض عدسة العين المعتمة  لذا من المهم ارتداء قبعة بحجم كبير على الرأس للحماية من اشعة الشمس القوية و الحرص على ارتداء نظارات شمسية بعدسات مناسبة للشمس و التي من جهتها تقلل من ملامسة الضوء للعيون.  

الفحص المنتظم 

الفحص المنتظم و الدوري يساعد كثيرا في المحافظة على الصحة بشكل عام و صحة العيون بشكل خاص و كذلك المحافظة على مستوى السكر في الدم خصوصا اذا كان لديك مرض وراثي او مصاب بالسرطان او بأي مرض من الأمراض الخطيرة و الفحص المنتظم و المنتظم يساعد في الكشف المبكر عن الاصابة بمرض عدسة العين المعتمة و يساعد في إيجاد العلاج المناسب