fbpx

Eye Consultants

لا يمكنك القيادة اذا كنت تعاني من مرض او خلل في العين

من الممكن ان تؤثر مشاكل و امراض العيون على حياتك بشكل عام و تمنعك من مزاولة ابسط الاعمال كقيادة السيارة مثلا و ذلك تفاديا للحوادث و المشاكل التي من الممكن التعرض لها و تعريض حياتك وحياة الاخرين للخطر . 

من المهم التعرف على المشاكل المختلفة و الأكثر شيوعا التي تتسبب في عدم القدرة على القيادة.

   

عدسة العين المعتمة

عبارة عن غبش و عدم وضوح  في الرؤيا بسبب تكون نسبة عالية من البروتين داخل العين ينتج عنه خلل في وظيفة العدسة والشبكية. أكثر الناس عرضة لهذا المرض هم مرضى السكري و المدخنين والأشخاص الذين يتعرضون كثيرا لاشعة الشمس خصوصا الاشعة الفوق بنفسجية. هذا المرض يصيب الاشخاص الذين تجاوزت اعمارهم الاربعين غالبا و قد يؤدي الإهمال و عدم اخذ العلاج المناسب 

.و هي الجراحة  الى حدوث فقدان بصر كامل .

انواع هذا المرض ما يلي : 

عدسة العين النووية المعتمة 

عدسة العين القشرية المعتمة 

عدسة العين المعتمة الخلفية 

عدسة العين المعتمة الخلقية 

عدسة العين المعتمة الثانوية 

الجلوكوما او العين الزرقاء 

يعتبر احد الامراض التي تؤدي الى العمى و غالبا الاشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر هم الاكثر عرضة للاصابة به. يتكون من عدة مراحل تؤدي بالنهاية الى تلف العصب البصري و فقدان البصر.

لا يوجد أعراض مبكرة لهذا المرض و لا يتم كشفه إلا عند وصوله لمراحل متطورة و عليه و لتجنب أي مضاعفات يجب الخضوع للفحص الدوري لدى طبيب العيون . 

هناك عدة أنواع من الجلوكوما أبرزها انسداد الزاوية الحاد في العين من أعراضه بقع سوداء تتخلل الرؤيا في كلتا العينين مع الصداع الشديد المصحوب بألم في العين و الغثيان و القيء و احمرار العين .

ينصح بالكشف الدوري عن العيون خصوصا للاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 40-50 عاما و ذلك لانهم الفئة العمرية الاكثر عرضة للإصابة بهذا المرض

مرض ضمور العين :

هو مرض يصيب الأشخاص الكبار في السن غالبا و هو عبارة تاكل الجزء الرئيسي من الشبكية المسؤول عن استشعار الضوء و الموجود في الجزء الخلفي من العين . هناك نوعين منه الجاف و الرطب . 

النوع الجاف عبارة عن رواسب صفراء لا تسبب مشاكل في البصر في المراحل المبكرة بقدر ما تسبب تعتيم و تشوه في المراحل المتأخرة . 

النوع الرطب يتكون  نتيجة تسرب الدم في شبكية العين مما يسبب تشوه في الرؤيا لدرجة تشوه في الخطوط المستقيمة و التي تبدو على شكل منحنيات و تموجات و تؤدي الى العمى الكامل نتيجة تلف الشبكية .  

الوقاية والاحتياطات

الطريقة المثلى للوقاية هي الفحص الدوري المستمر للعيون و اخذ الاحتياطات اللازمة عند الشعور بأي أعراض غير مألوفة في الرؤيا و بذلك تحافظ على حياتك و حياة الاخرين